حقوق الموظف في القطاع الخاص بالسعودية

 

حقوق الموظف في القطاع الخاص.   في القطاع الخاص ،غالبًا ما يتساءل الموظفون عن حقوقهم وواجباتهم بعد الاستقالة. يجب أن يكونوا على دراية بشؤونهم المتعلقة بالعمل في جميع الأمور ،حيث لهم الحق في معرفة حقوقهم وواجباتهم. السعودية هي المكان المناسب لاكتشاف الإجابات.

سنتحدث في هذا المقال عن الحقوق المختلفة للعاملين في القطاع الخاص، سواء من حيث الإجازة أو مركز التوظيف، بالإضافة إلى حقوق العاملين في القطاع الخاص فيما يتعلق بالإجازة، وكذلك حقوق العاملين في القطاع الخاص في فترة الاختبار وحقوق الموظفين في القطاع الخاص بعد الاستقالة. استمر في قراءة هذا المقال.

في القطاع الخاص، يحق للموظفين توقع أن تكون بيئة عملهم آمنة وخالية من التمييز. لديهم أيضًا الحق في الحصول على أجر عادل مقابل عملهم، واحترام خصوصيتهم. يجوز لموظفي القطاع الخاص تكوين نقابات، ولهم الحق في التفاوض بشأن رواتبهم وظروف عملهم مع أصحاب العمل.

للعاملين في القطاع الخاص الحق في الاستقالة في أي وقت ولأي سبب بإخطار أو بدونه. ومع ذلك، إذا كان الموظف لديه عقد مع صاحب العمل، فقد يُطلب منه تقديم إشعار قبل الاستقالة. إذا لم يقدم الموظف إشعارًا، فقد يكون مسؤولاً عن الأضرار. يحق للموظفين الذين يستقيلون أيضًا الحصول على أي مدفوعات إجازة متراكمة ومزايا أخرى.

المحتويات
1 ما هي حقوق العمال في السعودية
1.1 حقوق الموظف في القطاع الخاص عند الاستقالة
1.2 أسباب نهاية خدمة الموظفين في القطاع الخاص
1.3 طريقة تقديم استقالة من القطاع الخاص
1.4 طلب العودة الى العمل بعد الاستقالة
2 مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص
2.1 أهم واجبات الموظف اتجاه عمله
2.2 نظام الإجازات والعطلات
2.3 الرواتب والتأمينات الإجتماعية
2.4 يستحق الموظف السعودي مكافأة قدرها 20 ألف ريال عند انتهاء عمله.
2.5 الاستغناء عن خدمات الموظف السعودي
2.6 حقوق العاملين في قانون العمل الجديد هي كما يلي:
2.7 حقوق الموظف في القطاع الخاص بفترة التجربة
2.8.1 اقرا ايضا عبر منصة محامي بالرياض مقارنة بموضوع ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص

ما هي حقوق العمال في السعودية

يحتوي قانون العمل على مجموعة من الحقوق التي تنطبق على جميع العمال والموظفين ،بغض النظر عن الجنس أو الإعاقة. حقوق الموظف حسب قانون العمل هي كما يلي:

  • حق العمال في معرفة حقوقهم وواجباتهم.
  • حق العمال في الحصول على أجر مقابل عملهم.
  • حق العامل في العمل لساعات محددة نظاميًا.
  • حق العامل في فترات راحة يومية وأسبوعية.
  • حق العامل في الإجازات.
  • حق العامل في بيئة عمل آمنة وصحية.
  • حق العامل في التعويض عن إصابات العمل.
  • حق العامل في تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية.
  • حق العامل في إنهاء عقد العمل.
  • حق العامل في التدريب والتأهيل.
  • حق العامل في مكافأة نهاية الخدمة.
  • حق العامل في الحصول على شهادة الخبرة.
  • حق العامل في الدفاع عن نفسه قبل فرض العقوبات التأديبية عليه ،بحيث لا يضطر لخوض هذه العملية بمفرده.
  • حق العمال في التظلم أمام هيئات تسوية المنازعات العمالية.

حقوق الموظف في القطاع الخاص عند الاستقالة

وبحسب قانون العمل السعودي رقم 12 الصادر عام 2003 ،حددت وزارة القوى العاملة بعض الحقوق التي تخص العاملين بالقطاع الخاص في كافة المؤسسات والهيئات العمالية ،خاصة بعد تقديم العامل استقالته. فيما يلي تفاصيل هذه الحقوق:

  • عندما يبلغ الموظف سن الستين يتقاضى أجر نصف شهر عن كل سنة عمل فيها.
  • يتقاضى الموظف أجر شهر عن كل سنة عمل ابتداء من السنة السادسة بعد تاريخ تعيينه.
  • يستحق الموظف الجائزة المقررة عن سنوات خدمته في سن الثامنة عشرة ؛ بحيث يعتمد المبلغ الذي يحسبونه على آخر راتب حصل عليه العامل من العمل.
  • يحق للمتقاعدين الذين يحصلون على مكافأة مكافأة إضافية أو مبلغ مقطوع. في حالة توفر الأهلية للتقاعد ،يتم دفع هذه المكافأة.
  • يحصل الموظف على شهادة الخدمة الخاصة به.
  • لا يشترط أن يكون الموظف مؤهلاً للحصول على مكافأة قبل بدء فترة المكافأة ،وإذا كان مؤهلاً للحصول على إجازة خلال فترة المكافأة ،فيحق للموظف الحصول على مكافأة مقابل هذه الكسور المتبقية.

وتجدر الإشارة إلى أن الموظفين الذين يتركون وظائفهم في شركة بسبب قرار من المكان أو لأسباب شخصية بمبادرة من نفس الموظف لديهم حقوق يجب معرفتها ويمكنك تحديد جميع الحقوق من خلال طلب المشورة القانونية.

أسباب نهاية خدمة الموظفين في القطاع الخاص

تتعدد الأسباب التي تدفع موظفي القطاع الخاص إلى التوقف عن تقديم خدماتهم ،ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. وفاة الموظف.
  2. تقديم الاستقالة.
  3. بلوغ سن المعاش والذي يُحدد بسن 60 عامًا.
  4. انتهاء المدة التي تعاقد عليها الموظف.
  5. الفصل من الوظيفة بسبب تكرار الغياب.
  6. عندما لا يتمكن الموظف من العمل بسبب إصابة ،فإن هذا يسمى إعاقة كاملة. يعتمد هذا على تقرير طبي يوضح أن الموظف لن يكون قادرًا على أداء العمل لمدة ستة أشهر على الأقل.
  7. في قضية جنائية تتعلق بأخلاق شخص ما ،يقرر القاضي ما إذا كان الموظف مذنبًا.

طريقة تقديم استقالة من القطاع الخاص

بمجرد استقالة موظفي القطاع الخاص ،يقومون بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • املأ النموذج بجميع المعلومات الضرورية ،مثل اسمك والمسمى الوظيفي ورقم الوظيفة. ثم وقع اسمك كتابة ثلاثية وبخط واضح.
  • اطلب الاستقالة من المدير المختص حتى يتمكن من الموافقة عليها.
  • يجب على المدير الموافقة على الطلب فور تقديمه. يكتب المدير رأيه ويرفعه إلى الموارد البشرية.
  • بعد ذلك ،تقوم إدارة الموارد البشرية بمراجعة الطلب المقدم من الموظف وجمع المعلومات حول العمل الذي يقوم به وتقديمها إلى مديره لمراجعتها.
  • بعد ذلك ،تقوم إدارة الموارد البشرية بإنشاء نموذج مع إشعار بالموافقة على الاستقالة. يجب على الموظف التوقيع على النموذج والحصول على نسخة منه.
  • تقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة تقديم كافة إجراءات الإفراج عن الطرف مع تسليم الأدوات والأدوات والمستلزمات التي بحوزته. يتم ذلك عن طريق تقديم نموذج متعلق ببيان إجازة الخدمة مع استمارة دفع المستحقات.

طلب العودة الى العمل بعد الاستقالة

يمكن للموظف سحب طلب استقالته باتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك تقديم استقالة خطية إلى إدارة الموارد البشرية في غضون أسبوع واحد من الاستقالة.
  • إبلاغ إدارة الموظف بطلب استقالته.
  • اكتب طلب استقالة للإدارة.
  • يتم إلغاء الاستقالة كما لو أنك لم تأذن بها أبدًا.

مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص

عندما ينتهي العقد ،يجب على صاحب العمل دفع مكافأة للموظف. ويحدد مقدار المكافأة في القانون من قبل المشرع السعودي. إذا تم فصلك من العمل ،يجب أن تحصل على مكافأة مقابل خدماتك. هذا من حقوقك على صاحب العمل. يمكنك حساب كم يجب أن يكون ومتى يكون مستحقًا لك. يتطلب نظام العمل السعودي احتساب مكافأة نهاية الخدمة من هنا.

أهم واجبات الموظف اتجاه عمله

هناك العديد من الواجبات التي يجب على الموظفين القيام بها أثناء أداء عملهم ،وهي كالتالي:

  • أداء وإتقان العمل.
  • احترام القوانین واللوائح.
  • عدم إفشاء أسرار الوظیفة.
  • المحافظة علی أوقات العمل.
  • المحافظة علی الممتلکات العامة.
  • الحفاظ علی المصلحة العامة.

حقوق الموظف السعودي 2022 في مكتب العمل. يعتبر الضمان الاجتماعي والإجازة من العناصر المهمة التي يجب مراعاتها. تريد الحكومة السعودية التأكد من أن المواطنين لديهم علاقات تعاقدية مع الكيان أو المؤسسة التي يعملون بها ،لضمان حقوقهم وواجباتهم وفقًا للشريعة الإسلامية ،والقوانين والمواثيق الوطنية الدولية. ضع الورقة التي تم فك صفحاتها في مكانها. وعليه ،قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتطوير نظام جديد شامل للعمل واللائحة التنفيذية لتنظيم وصياغة العلاقة بين العامل وصاحب العمل. حتى يتم الحفاظ على جميع الحقوق والواجبات سواء كانوا سعوديين أو وافدين من دول مختلفة. هذا يحتوي على لا أحد

تشمل حقوق الموظف عند التعامل مع مكتب العمل الحقوق المادية والمعنوية. فيما يتعلق بالحقوق المادية ،لا شك في أنها أساسية ،تظهر في حالات الراتب والأجور ،وتهدف إلى تقديم تعويض مناسب عن الخدمات. وللعمل الذي يقدمه ،وكذلك للتأكد من عدم تضرر صحته أو عدم قدرته على العمل ،وكذلك الحفاظ على كرامته وحقوقه الإنسانية مع الاهتمام أيضًا بالحصول على الرعاية الصحية والطبية ،وكذلك المهم مزايا التأمين الاجتماعي. في الستين من العمر أيضًا تأكد من أن رواتب العمال بالعملة الرسمية للبلاد. يجب أن تدفع أجور العمال بالعملة الرسمية.

نظام الإجازات والعطلات

أما حقوق الموظف السعودي في الإجازات والعطلات فهي كالتالي تحت إشراف وزارة الموارد البشرية لدينا:

  • يستحق العامل إجازة سنوية عن كل عام ،ولا تقل مدتها عن 21 يوماً. إذا استمر العامل في العمل لمدة خمس سنوات متتالية ،فيحق له إجازة سنوية أخرى مدتها 30 يومًا. يجب أيضًا التأكد من أن الإجازة لا تؤخذ بمقابل نقدي.
  • يجب أن يتمتع العامل بالإجازة عندما يحين موعدها ،ولكن يجب الحصول على موافقة العامل.
  • عندما يكون الموظف غير قادر على العمل ويصاب بمرض ،يمكنه أخذ إجازة. يمنح صاحب العمل الشخص إجازة تصل إلى ثلاثة أيام قبل الحدث الذي يتطلب غياب الموظف. يجب على الموظف تقديم شهادة طبية من أجل الحصول على إجازة بأجر كامل. يمكن للموظفين المسرحين الحصول على راتب يصل إلى خمسة أيام عن فترة غيابهم. إذا احتاج الموظف إلى إجازة ليوم واحد فقط ،فيمكنه طلب ذلك يحق للمرأة إجازة بأجر كامل لمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام بعد وفاة زوجها.

الرواتب والتأمينات الإجتماعية

الموظف السعودي لديه ضمان كامل لراتبه وراتبه. يجب على صاحب العمل أن يضمن للعامل أجره بالكامل ،بما في ذلك أجر الإجازة والعمل الإضافي. يجب توزيع مكافأة نهاية الخدمة في الشهر التالي. يوم عطلة في الأسبوع لمدة ثماني ساعات. كما يجب مراعاة عدد ساعات العمل بحيث لا تتجاوز ثماني ساعات في اليوم خلال شهر رمضان. الموظف ليس تحت سيطرة صاحب العمل.

يستحق الموظف السعودي مكافأة قدرها 20 ألف ريال عند انتهاء عمله.

مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ من المال يتقاضاه العامل في نهاية فترة عمله. يتم توزيع هذه المكافأة على النحو التالي:

  • أولاً ،إذا استمر الموظف في العمل لمدة سنتين إلى خمس سنوات ،فيحق له أن يتقاضى نصف راتبه.
  • إذا كنت تعمل لدى نفس صاحب العمل لأكثر من خمس سنوات ،فيجب أن تحصل على راتب كامل عن كل عام. لديك أيضًا الحق في أخذ إجازة من العمل وتكون قادرًا على العودة إذا شعرت أن وظيفتك قد تم تصغيرها أو تم سحب الكثير منها.

الاستغناء عن خدمات الموظف السعودي

تحمي الحكومة السعودية حقوق المواطنين السعوديين وخاصة موظفي الدولة. بالرغم من عدم وجود حق أو سبب يمكّن صاحب العمل من فصل موظف سعودي ،فقد زوده أيضًا بالعديد من الحلول مثل نظام ساند. وكذلك مبادرة حماية العلاقة التعاقدية والتي تهدف إلى وجود اتفاق بين الموظف والمالك. ضع في اعتبارك ظروف منطقة العمل.

يوفر قانون العمل الجديد للقطاع الخاص حقوقًا للعاملين في القطاع الخاص. ينظم القانون العلاقة بين الموظف وصاحب العمل ،ويفي ببعض الحقوق مثل تاريخ التعيين للعمل المؤقت ،وسن التقاعد ،ومكافأة نهاية الخدمة ،وحقوق المرأة في حالة الولادة. كثير من الناس يبحثون عن هذه الحقوق. لمساعدة القطاع الخاص.

تستعرض صحيفة “الوطن” في إطار الخدمات الإخبارية التي تقدمها للقراء على مدار اليوم حقوق العاملين في قانون العمل الجديد لشركات القطاع الخاص لعام 2021.

 

سيتم تطبيق بعض حقوق العمل الجديدة على الصناعة الخاصة في عام 2021. قانون جديد بشأن حقوق العمل سينطبق على الصناعة الخاصة في عام 2021.

حقوق العاملين في قانون العمل الجديد هي كما يلي:

– يلتزم صاحب العمل بتعيين الموظف بعد 4 سنوات من وجوده في مكان عمله ،مع الأجر الكامل المحدد في العقد الجديد.

يلتزم صاحب العمل بعدم إلغاء عقد العمل لفترة غير محددة ،أو عدة أسباب ،منها “تقديم شكوى ،أو رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل ،أو المشاركة فيها في تظلم لمخالفة القوانين أو اللوائح أو عقود العمل”. للعامل هذا الحق الذي يكفله هذا القانون. – اشتراكه في نشاط نقابي أو اشتراكه في نشاط نقابي في نطاق هذا القانون.

لن يضطر العمال لدفع الرسوم والمصاريف القانونية لرفع دعاوى قضائية ضد أصحاب العمل. وفقًا لقانون العمل الجديد للقطاع الخاص ،تُعفى المنازعات الناشئة عن أحكام القانون من الرسوم والمصاريف القانونية في جميع مراحل التقاضي التي بلغها العمال والمتدربون الذين بلغوا الحد الأدنى لسن العمل. يمكن أن يشمل التلمذة الصناعية حكمها في القضية ،ويمكن أن تأمر مقدم الطلب بدفع كل التكاليف أو جزء منها. إذا قررت المحكمة رفض الدعوى ،يجب على المتدرب تعويض كل ما أنفقه المدعي.

 

يمنح القانون العمال مزايا معينة ،بما في ذلك النقل والإسكان في المناطق النائية ،والسلامة والصحة المهنية ،والتدريب على العمل.

يتطلب قانون العمل من أصحاب العمل دعم النفقات الطبية والخدمات الطبية على النحو المحدد في اللائحة ،وتقديم المنح الاجتماعية في أيام الإجازات والمناسبات على النحو المحدد في اللائحة.

كما تم تحديد سن التقاعد ،حيث اشترط عدم جواز أن يقل عمره عن 60 سنة ،ولصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين. إذا كان العقد غير محدد المدة وتمتد مدته إلى ما بعد الستين ،يحق للعامل الاستمرار في عمله بعد بلوغه سن الستين لإكمال المدة المطلوبة لاستحقاق المعاش. وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية ،في قانون العمل الجديد للقطاع الخاص.

يوفر القانون بعض المكافآت للعمال بعد سن التقاعد. بمعدل أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر واحد لجميع السنوات اللاحقة ،وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في قانون التأمينات الاجتماعية. واذا كان العامل قد تجاوز الخمسين من عمره وتقاضى اخر اجره ويحتسب هذا الاجر حسب السن الذي عين فيه.

يشترط بعد وفاة العامل أن يستمر عقد العمل بوفاة صاحب العمل ،ما لم يكن قد أبرم لاعتبارات تتعلق بشخص صاحب العمل أو توقف نشاطه بوفاته. يدفع صاحب العمل أيضًا لأسرة العامل المتوفى أجر شهرين وفقًا لآخر أجر يتقاضاه لدفع مصاريف الجنازة. كانت تنفق على أرملة ،وإذا لم يكن هناك تنفق على إرشاد الأبناء. كل من يثبت أنه قد تحمل مصاريف الجنازة بحد أدنى ألف جنيه. كما يلتزم صاحب العمل بنفقات تجهيز ونقل الجثة إلى الجهة التي تم إحضار العامل منها أو الجهة التي تطلب عائلته الانتقال إليها.

وهنا قدمنا ​​لكم حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة ،وفي ضوء ذلك تعرفنا على كيفية تقديم طلب الاستقالة ،وكيفية عكس هذا الطلب ،وسبب فصل الموظفين.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بفترة التجربة

تتضمن مرحلة الاختبار اختبار مدى ملاءمة الموظف للوظيفة التي يعمل فيها وضمان مهاراته وكفاءته. تتراوح الفترة التجريبية بين 90 يومًا و 3 أشهر. يجوز تمديد هذه الفترة بموافقة الموظف وصاحب العمل، شريطة ألا تتجاوز هذه الفترة 6 أشهر. وفقا للمادة 53 من قانون العمل.

إذا كان الموظف يخضع لفترة اختبار، فيجب الإشارة إليه صراحة في عقد العمل. لا ينبغي النظر في عيد الأضحى وعيد الفطر والإجازة المرضية خلال هذه الفترة التجريبية. وتنص المادة 54 من قانون العمل على أنه لا يجوز وضع الموظف تحت التجربة أكثر من مرة من قبل صاحب العمل نفسه.

ينطبق هذا ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتعاقدة ينص على أن يخضع الموظف لفترة اختبار إضافية إذا كان يمارس مهنة أو نشاط آخر. أو مرت 6 أشهر على الأقل منذ نهاية علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل.


 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات